Thamurth Ith Yaala
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

Thamurth Ith Yaala

Forum, discussion, échanges, avis des Yaalaouis.
 
AccueilGalerieDernières imagesRechercherS'enregistrerConnexion
-28%
Le deal à ne pas rater :
Précommande : Smartphone Google Pixel 8a 5G Double Sim 128Go ...
389 € 539 €
Voir le deal

 

 في ڤنزات ( الهادي الحسني)

Aller en bas 
AuteurMessage
MissNchrea
Confirmé
Confirmé



Nombre de messages : 2150
Date d'inscription : 31/07/2008

في ڤنزات ( الهادي الحسني) Empty
MessageSujet: Re: في ڤنزات ( الهادي الحسني)   في ڤنزات ( الهادي الحسني) Icon_minitimeLun 1 Sep - 13:15

(في ڤنزات (1

منطقة "ڤنزات" من أجمل ما خلق الله، وهي تذكّرك بقول أحمد شوقي: تلك الطبيعة قفْ بنا يا ساري حتى أريك بديع صنع الباري

وهي تزخر بكنوز من الرجال، هم الرجال، في العلم والنزال؛ ولكن كثيرا منا يجهلونهم لنقص في المنظومة التربوية، ولأن المؤسسات الثقافية عندنا أكبر همها ومبلغ علمها هو تلك المهرجانات التي تقتل الفضيلة وتشيع الرذيلة، ولأن وسائل الإعلام لا همّ لها إلا أخبار أولئك الحُمر المستنفرة، وتلك الكاسيات العريات، ولأننا "نحڤرو سلعتنا" كما قال الشيخ أحمد حماني رحمه الله.

قدر الله - عز وجل - لي أن أشد الرحال إلى هذه المنطقة ثلاث مرات متواليات في السنوات الثلاث الأخيرة.

فأما الزيارة الأولى فقد زرتها زيارة خاصة (في 2012) بدعوة من صديق (لحسن بعزيز) وقد جئتها من ناحية "صدّوق"، حيث زرتُ ضريح لمجاهد الزاهد الشيخ الحداد، الزعيم الروحي لثورة 1871، وترحمت عليه، وعلى أرواح جميع شهدائنا الأبرار، الذين سقطوا دفاعا عن ديننا الإسلامي الحنيف، وعن الجزائر التي كما يقول الشاعر مفدي زكريا:

ألقى النهاية فيها الجمالُ **** فَهِمْنا بأسرارها الفاتنات

وأهوى على قدميها الزمان **** فأهوى على قدميها الطغاة

وانتهيت من بلدة "صدوق" إلى بلدة أسلافي وهي "بني ورثيلان" فوصلت بعض رحمي بها، وترحّمت على رمزي الجزائر جدّي الأكبر العالم الرحالة الشيخ الحسين الورثيلاني (1713 - 1779)، والداعية الفضيل الورثيلاني (1900 - 1959).

وبتّ ليلتي هناك، ولم يكن لي نشاط ثقافي، واكتفيت باستنطاق وجوه الناس التي دلّتني على صلابة الخلق وطيب الخلق، وأرجو الله - عز وجل- أن ييسّر لي عودة إليها لأتعرف على جميع رحمي هناك، حيث انتقل منها جدُّ والدي، واسمه محمد الربيع، إلى مدينة جيجل في منتصف القرن التاسعر عشر، ولقب أهلنا في بني ورثيلان هو "حسنين"، أما لقب الفرع الذي انتقل إلى جيجل فهو "الحسني".

وبعدما قضيت الليل في بني ورثيلان توجهت تلقاء بلدة ڤنزات، رفقة الصديق بعزيز لحسن، عبر بلدة بوڤاعة، التي تقع في منخفض من الأرض، محاطة بالجبال، وكانت تسمى في العهد الاستعماري اللعين "لافاييت"، وهو أحد رجالات فرنسا، وقد حارب الإنجليز إلى جانب الأمريكيين في ثورتهم، وفي بلدة بوقاعة يقع أحد الحمامات المشهورة وهو "حمام ڤرڤور" وفي بوڤاعة تذكرت آخر قاض في جيجل في العهد الاستعماري، وهو القاضي يوسف شربال، كما تذكرت أخاه الفاضل عبد الله شربال الذي كان يحفظني نسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وكان يشجعني على الحفظ ببضعة فرنكات لأشتري بها الحلوى.

فرحم اللّه السيدين يوسف وأخاه عبد الله شربال وجميع المسلمين.

ومن بلدة بوڤاعة بدأنا الصعود نحو ڤنزات التي هي عالية بالنسبة لبوڤاعة، وقد رأيت من الجمال ما يمكنني تصوّره ولا أستطيع تصويره، وأستغفر الله إن رددت مع مفدي زكريا قوله:

فلو شاء ربّك وصف الجنا **** ن، ليغري الأنام، بها شبّها

Auteur : الهادي الحسني

Source : Journal national Echorouk
Date : 01/09/2014
Revenir en haut Aller en bas
MissNchrea
Confirmé
Confirmé



Nombre de messages : 2150
Date d'inscription : 31/07/2008

في ڤنزات ( الهادي الحسني) Empty
MessageSujet: Re: في ڤنزات ( الهادي الحسني)   في ڤنزات ( الهادي الحسني) Icon_minitimeMer 10 Sep - 17:35

(في ڤنزات (1


لقد خطت الأقدار في صحيفتي أن أزور منطقة "ڤنزات" مرّة ثانية في آخر يومين من شهر أوت من السنة الماضية، وكانت تلك الزيارة تلبية لدعوة كريمة من أخٍ كريم من أبناء تلك المنطقة، هو الأستاذ عبد الوهّاب حمودة، شفاه الله.

إنّ الأستاذ عبد الوهّاب حمودة من أشهر من عمل للفكر الإسلامي الرّشيد في الجزائر، ودعا إليه على بصيرة، وبالحكمة والموعظة الحسنة، ويتميّز بالواقعية الفعّالة، التي تسعى إلى التغيير دون تهوّر، ولا تقدير للأمور. وأشهد -بما علمتُ عن مشاهدة واحتكاك- أنّه من أطيب من عرفتُ، فهو صادق في تديّنه، ولم يتخذ الإسلام سُلَّمًا لتحقيق مآرب ونيل مكاسب، وهو ذو فكر رشيد يقدِّر للرِّجْل خَطْوَها قبل وضعِها، وهو يُخالط النّاس ويعامِلُهم معاملة حسنة، ويصبِر على أذاهم.

لقد عرفتُ الأستاذ حمودة في سنة 1970م، في مسجد الطلبة بجامعة الجزائر، ذلك المصلَّى الصغير مساحة الكبير أثرًا، حيث انطلق منه فكر الصحوة قبل أن تَشُوبهُ شوائب، وقد كان للأستاذ حمودة سعيٌ طيِّب لفتح ذلك المصلَّى، وقد شهِد بذلك الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي، وزير التربية الوطنية آنذاك، فقال: "وخلال سنة 1966 طلبت مجموعة من الطلبة تخصيص قاعة للصلاة في جامعة الجزائر، وهو مطلب شرعي سارعتُ إلى تلبيته، وكان الناطق باسم هذا الوفد هو عبد الوهّاب حمودة. (مذكرات جزائري، 2/101. دار الغرب الإسلامي). وقد سعدت بالعمل معه -متطوعًا- في ملتقيات الفكر الإسلامي، ثم عملت نائبًا له للتراث الإسلامي، ثم خَلَفْته في مديرية الثقافة الإسلامية والملتقيات بعدما عيِّن أمينًا عامًا لوزارة الشؤون الدينية.

ومن أجمل ما في الأستاذ حمودة توفيقه في التوفيق بين ما قد يبدو لبعض الناس تناقضًا، فهو ابن زاوية، وهو المشرف عليها الآن، وهو من تلاميذ الأستاذ مالك ابن نبي، وقد زار الأستاذ مالك زاويته ومكث فيها مدّة، وهو من المقدرين لفكر الإمام ابن باديس، وعضو -حاليًا- في جمعية العلماء، وهو من المعجبين برمز الدعوة الإسلامية في هذا الزمن الشيخ محمد الغزالي.

كان سبب دعوته لمجموعة من الأساتذة هو المشاركة في ندوة نظّمها في زاويته "أُوقَرّي" حول نقطتين اثنتين هما:

- القرآن الكريم: نزوله، تدوينه، إعجازه...

- تدوين ما يسمى توراة وإنجيل.

وقد كان ذلك الملتقى من أحسن الملتقيات التي شهدتها، غزارة علم، وجودة تحليل. وأما عملية تدوين القرآن وتدوين ما يسمى توراة وأناجيل، فقد شبّهتها بزجاجتين، إحداهما ملئت في النبع وأُحْكِم غلقها، فلم يتسرّب إليها شيء يكدّرها، وثانيتهما ملئت من الماء نفسه بعدما سار مسافة طويلة فاحتمل في سَيْرهِ أوشابًا وأوضارًا فأفقدها نقاءها، ذلك هو مثل ما يسمى التوراة والأناجيل التي لم تدوَّن إلاّ بعد أمدٍ طويل من نزولها، وكانت عملية التدوين قد اعتمدت على الذاكرة، فكان ضياعٌ، وكان خلطٌ، وكان تقوّلٌ على الله، وكان تحريفٌ، وكانت خرافاتٌ، وأما القرآن الكريم فمثله كمثل الزجاجة الأولى، فقد دُوّن بمجرد نزول كلّ آية، ثم جُمعت في مصحف واحد تقبلته الأمّة بقبول حسن، لأنّه لا تناقض فيه، ولا خرافة، ولا تحريف، ولا تقوُّل، وهو يهدي للتي هي أقوم، ورحِم الله شاعر الحركة الإصلاحية الجزائرية محمد العيد آل خليفة، القائل:

هيهات لا يعتري القرآن تبديل ***** وإنْ تبدّل توراة وإنجيل

Auteur : الهادي الحسني

Source : Journal national Echorouk
Revenir en haut Aller en bas
MissNchrea
Confirmé
Confirmé



Nombre de messages : 2150
Date d'inscription : 31/07/2008

في ڤنزات ( الهادي الحسني) Empty
MessageSujet: Re: في ڤنزات ( الهادي الحسني)   في ڤنزات ( الهادي الحسني) Icon_minitimeLun 15 Sep - 12:08

وأما الزيارة الثالثة لبلدة ڤنزات فكانت في آخر شهر أوت المنصرم، وكانت تلبية لدعوة "رسمية" من رئاسة بلديتها، وجهت إلى ثلة من كرام الأساتذة، لتنشيط الأيام الثقافية، وقد اصطفى أولئك الأساتذة الدكتور عبد الرزاق ڤسوم، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الذي ما منعه من الإسهام في تلك التظاهرة إلا وجوده في خارج الوطن.

وُزع النشاط على جسلتين علميتين، بدأت أولاهما بتقديم السيد يونس قرار لمحة عامة عن المنطقة، وما تتميز به، وأعقبه الأستاذ الزبير طوالبي بكلمة عن حياة الشاعر أحمد شقار، مستعرضا جداله عن ثوابت الجزائر وقيمها الدينية والوطنية، التي تتعرض لهجمة شديدة من أعدائنا، يظاهرهم فيها سفهاؤنا، وقد نبه الأستاذ الزبير إلى أهمية جمع شعر هذا الشاعر، وطبعه. وكانت كلمة الأستاذ سعيد معول عن أبعاد يوم المجاهد (20 أوت 1955، و1956) ومعانيه كالتناصر بين الجزائريين، وضرورة ووضع آليات لتسيير الثورة.. واستعرض الدكتور عمار طالبي شخصية العالم الرحالة الحسين الورتلاني، مركزا على أثر جديد من آثاره. واختتمت الجلسة بمداخلة الدكتور محمد أرزقي فراد عن الشاعر الشهيد الربيع بوشامة، الذي لم ينسه بلاء وطنه تحت الطغيان الصليبي - الفرنسي - بلاء إخوته في فلسطين، تحت الطغيان اليهودي - الصهيوني.

وأما الجلسة العلمية الثانية ( صبيحة 30 / 8 فقد شهدت مداخلات كل من الدكتور الطيب عقاب عن أعلام من منطقة بني يعلى، والدكتور مولود عويمر عن الدور الإصلاحي للشيخ سعيد صالحي في داخل الجزائر وخارجها، وأود أن أشير إلى أن الشيخ صالحي تولى فترة من الزمن رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى، خلفا للشيخ العباس بن الحسين الذي استقال من رئاسته. وقد سألت الشيخ العباس عن سبب استقالته فقال لي: مولود قاسم - الذي عين وزيرا للتعليم الأصلي والشئون الدينية في 1970 - عصبيّ، وأنا عصبيّ، فأنّى نلتقي؟ ثم تحدث الدكتور محند إيدير مشنان عن العالم الصوفي المجاهد محمد بن أبي القاسم البوجليلي، وكانت آخر مداخلة لكاتب هذه السطور عن البعد الإسلامي للحركة الوطنية في جانبيها العسكري والسياسي (1830 - 1954).

لقد سئلت عن دور جمعية العلماء في الحركة الوطنية والثورة، فأجبت، فلم تقنع إجابتي أحد الأشخاص، فعلّق مجادلا، وقال بالحرف "أنا التاريخ"، فلما عُرّفته، قلت في نفسي: "شنشنة أعرفها من أحزم"، و"شقشقة هدرت ثم قرّت".

وقد تم في آخر الجلسة تكريم الأستاذ عبد الوهاب حمودة، الذي منعه المرض من الحضور، فناب عنه نجله. وللحقيقة فلم يكن التكريم في مقام الأستاذ عبد الوهاب. وإذا كانت البلدية "فقيرة"، فقد كان الأساتذة المدعوون قادرين - لو علموا بفقرها - على أن يكرموا الأستاذ عبد الوهاب - شفاه الله - التكريم اللائق به. وما أطن "فقر" البلدية يصل إلى عدم توزيع "الشهادات" على الأساتذة المحاضرين. وسننظم حفلا لائقا لتكريم الأستاذ حمودة ولو على مذهب الحكيم أبي الطيب المتنبي: "فليسعد النطق إن لم تسعد الحال".

Auteur : الهادي الحسني

Source : Journal national Echorouk
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





في ڤنزات ( الهادي الحسني) Empty
MessageSujet: Re: في ڤنزات ( الهادي الحسني)   في ڤنزات ( الهادي الحسني) Icon_minitime

Revenir en haut Aller en bas
 
في ڤنزات ( الهادي الحسني)
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» نوادي الانترنت مهددة بالزوال
» تاريخ الجزائر في القديم والحديث
» حملة لحذف علم إسرائيل من الحواسيب
» élection locale guenzet ?
» سيدي محمد بن عزوز البرجي....

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Thamurth Ith Yaala :: Discussions Generales :: Ith Yaala-
Sauter vers: