tikka V.I.P.
Nombre de messages : 6080 Age : 63 Localisation : Setif Emploi/loisirs : Gestion/nature Humeur : Idhourar i dh'al3amriw... Date d'inscription : 08/07/2008
| Sujet: Abbad-ech-Cherif...Beni Ourtirene Mar 5 Mar - 16:13 | |
| *نبذة عن تاريخ قرية عبـــاد الشريف* بقلم بجوجو محمد أوسليمان
كان بعض سكان قرية عباد الشريف (أيث ورثيران) يقطنون بقرية « ثزروت » قرب عراسة و الدليل على ذلك قيام الشيخ الحسين الورثيلاني بزيارتها أثناء ذهابه للحجة الثالثة، و القصد منها التبرك من المرابطين الساكنين بها فقال بهذا الصدد في كتابه « رحلة الأنظار في فضل علم التاريخ و الأخبار » المشهورة بالرحلة الورثيلانية: ( …و عراسة لا سيما الفاضل سيدي أحمد أمداح و ابن عمه سيدي يحي أحيا الله جميعنا على السنة النبوية و أماتنا و إياهم على الملة المحمدية بمنه و كرمه و كان لنا و لهم بالبركة في ذرية الجميع الرحلة ص604) و قال في نفس السياق في معرض حديثه عن الأولياء الصالحين (…ومنهم أولاد سيدي علي أمداح ظاهر الصلاح أيضا و ولد ولده في الفضل و القراءة و النجاح نفعنا الله بجميعهم آمين…رقم 73).
تحدث أيضا صاحب الرحلة عن الصراع القائم بين القرى و العروش إبان العهد التركي الذي ترك الحبل على الغارب في ما يخص استتباب الأمن و المحافظة عليه، فهم الأتراك العثمانيين الوحيد هو جمع الخراج أو ما يسمى بـ « الضرائب » حاليا، حيث يقول: (و قضاء الحوائج لبعض المسلمين من إصلاح ذات البين إذ القتال بين المسلمين في وطننا كثير و الفتنة بينهم قل أن ترتفع و الهرج بينهم قوي أزال الله ذلك بمنه و كرمه و حكم السلطان غير نافذ فيه إذ لا يقدر عليه…).
تعرضت قرية « ثزروت » لنفس المصير من الخراب و الترحيل في تلك الفترة، فتدخل صاحب الرحلة فأشار إلى هؤلاء بضرورة الانتقال إلى مكان آخر يقع غير بعيد عن نهر حريرة، و عندما تم بناء هذه القرية أطلق عليها اسم « عباد الشريف » تيمننا بجده الأعلى سيدي أحمد الشريف، و حتى أعمامه و أقاربه كانت أسماؤهم يضاف إليها اسم « الشريف » مثل « الصديق الشريف » « عبد العزيز الشريف » إلخ…و المرجح أنه واضع الحجر الأساس لمسجد القرية الجديدة الحالي.
بالإضافة إلى ما ذكر يمكن القول أن الدافع الأكبر وراء تحفيز انتقال السكان إلى المكان الحالي للتقرب من أملاكهم و الدفاع عنها من المغيرين من جهة، و توفره على أربع منابع للمياه العذبة هي « ثالة عباد الشريف » « ثالة حمانة » و » ثالة أوفلا » و « ثالة أودا » و الجدير بالذكر أن سيدي الحسين يملك شخصيا مجموعة من الحقول المشجرة بأشجار الزيتون و الرمان و الإجاص في هذه الناحية أي عباد الشريف من بينها : أشجاره المعروفة بـ « ثزمرين نـ سيدي الحسين » و هي لورثته إلى حد الآن، و بالقرب منها « إرزي العشاشي » (لاحظ الكلمة العشاشي مازال يحمل هذا الاسم إلى حد الآن، و حقل آخــــر يدعى « أخرموش » (كان ملكا للشيخ الفضيل الورثيلاني) و ملك آخر يدعى « باليازيط ».
هذا و لم يكن تدخل صاحب الرحلة يقتصر على إعمار القرى أو فض النزاعات التي تقع بين السكان للسبب المذكور أعلاه لأنه يمكن اعتباره مفتيا و قاضيا في نفس الوقت، و إليه ترجع الأمور القضائية الشائكة و المستعصية الحل و لما يتمتع من مكانة و سمعة، و بهذا الصدد يقول الدكتـــور عبد الرحمن عزي: » …و ما يدل على ذلك الترحاب الكبير الذي يلقاه في الكثير من المحطات الرئيسية في سفره… ».
بعد نصف قرن من إعمارها، ازدهرت الحياة الاجتماعية و الاقتصادية في هذه القرية، و صادف أن غزت القوات الفرنسية البلاد في 1830م، و أرسلت جيوشها لاستكشاف الأراضي و القرى في ناحية القبائل و الذي قام بالإحصاء العام سنة 1848م هو الضابط الفرنسي E. Carette، فقال بخصوص قرية عباد الشريف ما يلي:
Abbad-ech-Cherif .Séparé du précédent (1) par la rivière.- Sept charrues, dix pressoirs.- Beaucoup de figuiers et d’oliviers.
نفهم من هذه الفقرة أن بالقرية سبعة « جابدات » يعني سبعة أزواج من الثيران و هي خاصة بالحراثة، عشرة معاصر للزيتون مصنوعة من الخشب، ويظهر من خلالها أيضا أن المنطقة غنية بأشجار الزيتون و التين.
المراجع:
رحلة الأنظار في فضل علم التاريخ و الأخبار » لسيدي الحسين الورثيلاني. التواصل القيمي في الرحلة الورثيلانية للعلامة الدكتور عبد الرحمن عزي. Etude sur la kabylie proprement dite, E. Carette.
Djanit, Ait Hala. بني ورثيلان في: lien pour celui qui est interresse sur Sidi L'houcine http://bedjoudjouarticles.wordpress.com/ | |
|